اهتمام عالمي بـ«نيوم» المستقبل.. أمطار صناعية وثورة في عالم الروبوت


«نيوم» تغازل الرياضة الدولية بشواطئها المذهلة.. ومطار «خليج نيوم» أول مطار بالمنطقة يوفر G5

ابتعاث «نيوم».. مشروع توظيفي جديد يستهدف أبناء المنطقة المُقام فيها أهم مشروع اقتصادي

 

«التجارة والاقتصاد» ـ جدة

تشكّل «نيوم» (مدينة الحالمين) منطقة تطوير حافلة بالفرص، حيث سيوفر كثيراً من فرص التطوير، بمساحة إجمالية تصل إلى 26.5 ألف كيلومتر مربع، كما يتمتع المشروع بعدد من المزايا الفريدة، من خلال المناخ الجيد والتضاريس المتنوعة، فيما يتم تطوير وإنشاء مشروع «نيوم» من الصفر، وهذا ما يمنح المنطقة فرصاً استثنائية تميزها عن بقية المشاريع والمدن العالمية التي نشأت وتطورت عبر مئات السنين، وذلك من خلال استهداف تقنيات الجيل المقبل كركيزة أساسية للبنية التحتية للمشروع.

إطلاق تطوير أول منطقة مأهولة بالسكان في المشروع وهي خليج نيوم.. هذه هي مجرد البداية وسيظل العمل في تطوير نيوم مستمراً إلى ما لا نهاية..

 

لوائح الاستثمار

كشف كلاوس كلاينفيلد الرئيس التنفيذي لشركة «نيوم» خلال مشاركته في منتدى بوابة الخليج في البحرين، أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وجه بإعداد لوائح الاستثمار في مشروع (نيوم)؛ وفق أكثر الطرق ملاءمة للأعمال وآفاق المستقبل، وذلك للتغلب على الجوانب البيروقراطية والعقبات القانونية.

وكشف كلاينفيلد عن إقبال ضخم من جانب المستثمرين الأجانب للاستثمار في (نيوم) مدينة المستقبل، مُشيراً إلى أن الاستثمارات البالغة 500 مليار دولار ليست مطلوبة غداً بالكامل، وإنما التركيز حالياً على الشراكات مع المستثمرين الراغبين في الاستثمار في المدينة، متوقعاً استثمارات كبيرة من القطاع الخاص بالمشروع.

وكان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان طرح فكرة مشروع مدينة (نيوم) قبل أربع سنوات عندما كان يتحدث عن «كيفية إصلاح الاقتصاد» وإعادة رسم خريطة بلاده على «قوقل إيرث» بإحداث تغييرات جذرية على ما يعرف باسم «صحراء الربع الخالي». بالإضافة إلى خطط سعودية؛ إطلاق «قمر صناعي عملاق» بالشراكة مع وكالة ناسا الأمريكية، وثورة في عالم الروبوت و«مشروع لتعديل الجينوم البشري لجعل الناس أقوى».

واجتمع الأمير محمد بن سلمان مؤخراً بنائب الرئيس التنفيذي السابق لشركة آركونك إنك كلاوس كلاينفيلد، الذي كلف بالتخطيط لبناء جسر ضخم بين مدينة (نيوم) ومصر عبر البحر الأحمر، ولكن الأخير نصح بوضع خريطة طريق واقعية للمشروع بأكمله.

وقالت صحيفة (تليغراف) البريطانية إن ولي العهد يخطط لبناء مدينة صحراوية مستقبلية تبلغ تكلفتها 400 مليار جنيه إسترليني، حيث يمكن للسكان زيارة الشواطئ المتوهجة في الظلام والروبوتات التي تخدم الإنسان.

وقدمت شركة الاستشاريين الأمريكيين خططاً تقع في 2300 صفحة، لمحاولة تصور رؤية ولي العهد، وتضمنت الخطط ملء الفجوات بالتقنيات التي لم يتم اختراعها بعد، وفقًا لصحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية.

وثائق التخطيط، التي قد لا تمثل الخطة النهائية، تتخيل الاستعانة بتقنية الأمطار الصناعية في الصحراء، عن طريق إطلاق جزيئات الغبار في الهواء لتشجيع هطول الأمطار. وسيتم الحفاظ على الأمن في المدينة من خلال شبكة مراقبة واسعة من الكاميرات والطائرات بدون طيار وتكنولوجيا التعرف على الوجه.

وتم تكليف شركة محاماة أمريكية بإنشاء نظام قضائي منفصل يحكم كافة أوجه الحياة بمدينة نيوم، بمعزل عن السلطة القضائية لبقية أجزاء المملكة، بحيث يرفع القضاة تقاريرهم مباشرة إلى الملك.

 

اكتمال المرحلة الثانية

يوماً بعد يوم، يتقدم العمل في تحويل (نيوم) إلى واقع مع بناء العديد من البنى التحتية على الأرض التي سوف تدعم بحسب ما أوضحه الرئيس التنفيذي لشركة نيوم المهندس نظمي النصر خلال كلمة ألقاها لمجموعة كبيرة من الدبلوماسيين الذين زاروا للمرة الأولى منطقة نيوم الواقعة شمال غربي المملكة.

فقد قام وفد مكون من 160 دبلوماسياً معتمداً لدى المملكة مؤخراً، بزيارة مشروع (نيوم)، وحضروا الفعاليات الرياضية الشاطئية التي شهدتها (نيوم) للمرة الأولى.

وألقى الرئيس التنفيذي لشركة (نيوم) المهندس نظمي النصر كلمة خلال استقباله الوفد الدبلوماسي، مبيناً أن العمل يتقدم في مشروع (نيوم) ليتم تحويلها إلى واقع مع بناء العديد من البنى التحتية على الأرض التي ستدعم إطلاق تطوير أول منطقة مأهولة بالسكان في المشروع وهي خليج نيوم، مفيداً أن هذه مجرد البداية وسيظل العمل في تطوير نيوم مستمراً إلى ما لا نهاية.

وقال النصر: «إن المرحلة الأولى من إستراتيجية نيوم تم الانتهاء منها وأوشك العمل على المرحلة الثانية من الإستراتيجية من الانتهاء، وسيعلن عنها قبل نهاية العام الجاري»، مبيناً أن رحلة (نيوم) قد بدأت في أكتوبر 2017 عندما قدم الأمير محمد بن سلمان، المشروع للعالم، بعد ذلك مباشرة انطلاق العمل في التخطيط للمشروع، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى من الإستراتيجية التي شملت المفهوم الاقتصادي للمشروع وطرق التمويل وخارطة الطريق له، وستشمل المرحلة الثانية للإستراتيجية الإعلان عن تفاصيل القطاعات الاقتصادية الستة عشر ومناطق نيوم.

وبين أن المرحلة الثانية من إستراتيجية مشروع نيوم قد بدأت وسننتهي منها بنهاية عام 2019، وهو ما يعني أنه بنهاية هذا العام سنشارك العالم ماذا سوف تكون عليه (نيوم).

وأفاد أن نيوم تستهدف نحو مليون ساكن بحلول عام 2030 أو بعد ذلك العام بقليل، داعياً الدبلوماسيين ليكونوا جزءاً منها، مفيداً أن (نيوم) تسعى لأن تكون وجهة سياحية مهمة تستقطب نحو خمسة ملايين سائح بحلول عام 2030، ولتحقيق هذا الهدف سيتم تطوير العديد من المنتجعات الجبلية أو في الجزر للاستفادة من الشواطئ البكرة والجو المعتدل لـ(نيوم)، واستقطاب هذا العدد من السياح سيكون تحدياً كبيراً.

وكشف النصر أن (نيوم) تجري محادثات مع العديد من المستثمرين من دول مختلفة حتى خلال هذه المرحلة الأولية من عمر المشروع، ولا يزال البحث عن فرص للشراكة مع العديد من الشركاء التجاريين في العالم جارياً.

الجدير بالذكر أن (نيوم) تقع في منطقة إستراتيجية إذ يُمكن لنحو 70% من سكان العالم الوصول لها في غضون 8 ساعات على الأكثر، وستكون أرض المستقبل لكل الإنسانية من أجل التوصل إلى حلول للتحديات التي تواجهها.

وتحرص (نيوم) على أن تكون منزلاً للتقنيات الجديدة التي ستؤثر في الموجة القادمة من التصنيع، وتقدم التطوير الفعلي للمشروع مع بناء المزيد من البنى التحتية مثل مطار خليج نيوم والوحدات السكنية للموظفين والمكاتب الإدارية، التي ستساعد كلها في إطلاق أعمال البناء في خليج نيوم، الذي يمضي قدماً.

 

مطار خليج نيوم

أعلن وزير النقل الدكتور نبيل العامودي، إقلاع أول رحلات مطار خليج نيوم، وهذا في تغريدة له على حسابه الرسمي في (تويتر).

وقال الوزير: «أقلعت أول رحلات مطار خليج نيوم النافذة الجديدة على البحر الأحمر، وحملت على متنها طموحاً لا حدود له لبلادنا التي تمتلك قدرات ضخمة في طريقها لأن تصبح مورداً إضافيا لها.. أبارك لقيادتنا الرشيدة هذا الإنجاز المتمثل بتدشين أول رحلة للمطار، وسنعمل أنا وزملائي لمستقبلٍ طموحه عنان السماء».

من جانبها، أعلنت الخطوط السعودية تسيير رحلتين أسبوعياً من الرياض إلى مطار خليج نيوم ابتداءً من الأحد 30 يونيو 2019.

وأصبح مطار خليج نيوم، المطار الأول في المنطقة الذي يوفر شبكة الجيل الخامس، حيث كشفت (زين السعودية) عن توفيرها تقنية الجيل الخامس في هذا المطار الحيوي والجديد، الأمر الذي يبرهن مدى حرص الشركة على مواكبة التطورات التي تشهدها المشاريع السعودية العملاقة، وهي المشاريع التي تترجم بشكل واضح رؤية المملكة 2030.

ويأتي توفير تقنية الجيل الخامس في مطار (خليج نيوم)، في وقت أعلنت فيه (زين السعودية) قبل وقت قريب عن إجراء أول مكالمة هاتفية عبر شبكة الجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط، والتي نجحت من خلالها الشركة في تحقيق معدلات سرعة غير مسبوقة على شبكتها الخاصة بالجيل الخامس، حيث حققت معدلات سرعة تتخطى حاجز الـ1000 ميجا بت في الثانية.

وأشارت (زين السعودية) إلى أن توفير تقنية الجيل الخامس في مطار (خليج نيوم)، يأتي ضمن تطلعات الشركة نحو المساهمة الفعالة في تحقيق رؤية المملكة 2030، مبينةً أن مشروع مدينة (نيوم) يمثّل الاستثمار الحقيقي في التكنولوجيا، والتقنية، والابتكار. ولفتت إلى أنها نجحت أيضاً في توفير تقنية (الواي فاي) في مطار (خليج نيوم)، مشيرةً إلى أن هذه الخدمة تبرهن حجم الحيوية التي تتمتع بها الشركة، وحرصها الدائم على الاستثمار في تقنيات المستقبل، بما يتواكب مع رؤية 2030.

 

ابتعاث نيوم

انطلق برنامج ابتعاث نيوم الذي يستهدف خرّيجي الثانوية العامة المميزين؛ ذكوراً وإناثاً، من سكان منطقة نيوم؛ ضباء وحقل في المملكة. يهدف ابتعاث نيوم إلى خلق مزيج متوازن بين الإعداد الأكاديمي عالي الجودة، تنمية المهارات القيادية، ريادة الأعمال والانغماس متعدد الثقافات، لإيجاد الفرصة لتطوير المواهب الشابة من ذوي الطموح العالي والأداء المتفوّق.

يهدف برنامج ابتعاث نيوم الى استقطاب الكفاءات المميزة من المجتمع المحلي ودمجهم ضمن رؤية (نيوم) وتنمية خبراتهم العلمية والمعرفية. كما يقوم بجعلهم شركاء في عملية التنمية من خلال ابتعاثهم في أرقى الجامعات العالمية والتخصصات العلمية المختلفة، للحصول على فرصة عمل فريدة ضمن فريق (نيوم) بعد التخرّج.

خلال ابتعاث نيوم سيتمّ ارسال الطلاب والطالبات الذين سيتم اختيارهم للانضمام في البرنامج إلى الولايات المتحدة الأميركية لدراسة التخصصات التالية: السياحة، الضيافة، الأثار والتراث.

تعكس هذه التخصصات احتياجات المشروع في المرحلة الأولى على أن يتم إضافة العديد من التخصصات في مجالات أخرى متعددة في المراحل القادمة مع تطور احتياجات وسير العمل في المشروع.

سيستمر التسجيل في البرنامج لمدة شهر منذ تاريخ إطلاقه ثمّ سيتم الإعلان عن الطلّاب والطالبات الذين سينضمون إلى البرنامج، وسيكون بمقدور الراغبين في الانضمام إلى البرنامج التسجيل عبر رابط التقديم في الموقع الإلكتروني الخاص بمشروع نيوم. يحتوي الموقع على كل التفاصيل والشروط الخاصة للالتحاق بالبرنامج والتي يجب توافرها في المتقدمين.

 

رياضة دولية

استعرضت مدينة المستقبل «نيوم» شواطئها المذهلة، وذلك خلال استضافتها أولى فعاليات دولية لرياضات متعددة، من بينها البطولة الدولية الشاطئية على كأس نيوم لكرة القدم، التي تم اعتمادها من قبل الفيفا، وذلك خلال منافسات مثيرة تمت، وتوج المهندس نظمي النصر رئيس شركة نيوم المنتخب العماني باللقب، إثر فوزه على نظيره المصري بنتيجة 5/4.

وتحصل طموح نيوم لتحويل هذا المشروع الضخم إلى مركز عالمي للرياضات على دفعة كبيرة للأمام بعد استضافة منطقة نيوم الفعاليات الأولى التي يتم اعتمادها دولياً، وهي الفعاليات الأولى التي تحدث في هذه المنطقة التي يتم تطويرها في الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية، على حدود كل من مصر والأردن.

وتنافس على شواطئ منطقة قيال البكر ومياهها الصافية متنافسون من 16 دولة، حضروا إلى (نيوم) الواقعة على خليج العقبة من أجل التنافس على كأس نيوم العالمي لرياضة التزلج المائي اللوحي.

وشهدت اليابسة كذلك منافسات مختلفة، تضمنت بطولة كرة قدم شاطئية معتمدة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا). وشارك في هذه البطولة التي استمرت أربعة أيام كل من منتخبات مصر والسعودية والإمارات والصين وإنجلترا وعمان.

ومن بين الفعاليات الأخرى التي شهدتها (نيوم) بطولة رجبي شاطئية، تم تحكيمها من قبل طاقم نسائي بالكامل، وأخرى للتنس الشاطئي، تنافس فيها رجال ونساء من المنطقة.

و(نيوم) مشروع يوصف بأنه الأكثر طموحاً على مستوى العالم، حيث سيكون أرض المستقبل التي تم إنشاؤها من أجل تمكين المواهب، وزيادة صحة الإنسان وقابليته إلى الحدود القصوى. والرياضة هي جزء رئيسي من فلسفة نيوم، على مستوى النخبة أو مستوى الجذور.

ويقول الرئيس التنفيذي لنيوم، نظمي النصر: «مع البدء في بناء أرض المستقبل، ننظر إلى الرياضة على أنها جزء أساسي فيما تقدمه نيوم، معتمدة على الأراضي البكر في استضافة فعاليات رياضية دولية للرياضيين المحترفين أو العاديين، وكذلك لأولئك الذي يزورونها للسياحة والعيش. الرياضة ستلعب دوراً مهماً في تحقيق الحلم لإلهامنا للعيش حياة أكثر صحة». مؤكداً أن قطاع الرياضة يعد أحد القطاعات الأساسية في مشروع نيوم.

وأوضح النصر أن مشروع نيوم متعاون مع الاتحادات الرياضية في المملكة كافة، للاستفادة من أصحاب الاختصاص بالتعاون والشراكة معهم، مؤكداً أن «نيوم ستكون واجهة للمملكة والعالم. ونتطلع أن تكون النافذة التي تتعاون من خلالها الاتحادات الرياضية معاً»، مشيراً إلى أن مشروع نيوم سيحتوي على منشآت رياضية عالمية «سيتم -بإذن الله- الإعلان عنها لاحقاً».

وقال رئيس قطاع الرياضة في نيوم، جيسون هوربورو: «هذه هي المرة الثانية التي تحتضن فيها (نيوم) أنشطة وفعاليات رياضية، بعد فعاليات الرياضات الجريئة في أواخر أبريل الماضي، التي شهدت القفز باليسترات المجنحة وتسلق الجبال».

ويعد قطاع الرياضة أحد القطاعات الستة عشر التي ستشكل الحياة الاقتصادية في نيوم، حيث يسعى القطاع لجذب استثمارات في مجالات رياضية كثيرة وغير مسبوقة على مستوى المنطقة.