القصبي: السعودية تطلق قمة دولية للاستثمار الأجنبي المباشر


كشف وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي بدء التحضير لعقد قمة دولية حول الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة خلال شهر أكتوبر القادم، بالتنسيق مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، لافتا إلى أن اقتصاد السعودية يشهد منذ انطلاق رؤية 2030 في عام 2016، تحولات جذرية أدت إلى فتح كثير من القطاعات الجديدة أمام المستثمرين الأجانب، ودفعت اقتصاد المملكة إلى المرتبة الـ 18 عالميا.

وشدد في كلمة له خلال لقاء مع 110 من كبار المستثمرين الأمريكيين، في افتتاح أعمال «منتدى قادة الأعمال الأمريكيين والسعوديين»، الذي تستضيفه واشنطن، ويشارك فيه نخبة من كبريات الشخصيات على رأسها وزير التجارة الأمريكي «ويلبر روس»، وسفير الولايات المتحدة في الرياض «جون أبي زيد»، وسفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى أمريكا الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز، ونائب رئيس الغرفة الأمريكية للتجارة لشؤون الشرق الأوسط رو«كوش شوكسي»، على أن المملكة تفتح ذراعيها للجميع من مستثمرين وزائرين؛ لاستكشاف الفرص التي تزخر بها سياحياً واقتصادياً وثقافياً وإنسانياً.

ووجه الوزير القصبي الدعوة إلى جميع المستثمرين الحاضرين لزيارة المملكة والمشاركة في استكشاف الفرص الواعدة التي توفرها، استنادًا إلى الشراكات العميقة التي تجمع ما بين المملكة وأمريكا، وحدد عددا من الفرص التي تزخر بها المملكة، خصوصا وجود الثروات الطبيعية والموقع الجغرافي الذي يتوسط ثلاث قارات.

وقال: «نحن في وسط منطقة حيوية سريعة النمو تضم أكثر من 424 مليون مستهلك، وهناك أكثر من ملياري مستهلك لا نحتاج لأكثر من 3 ساعات من السفر الجوي للوصول إليهم، إلى جانب أننا نقوم بدور قيادي عالمي على صعيد الطاقة منذ سنوات». ولفت إلى توقعات صندوق النقد الدولي باستمرار النمو الاقتصادي في المملكة خلال العامين القادمين بواقع 1.9% و2.2% على التوالي، مدعوما بالإنفاق الحكومي المرتفع الذي يجعل المملكة ثامن أكبر دولة منفقة في العالم نسبة لناتجها المحلي.

يذكر أن انعقاد «منتدى قادة الأعمال الأمريكيين والسعوديين» يأتي ضمن جولة يجريها وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي في الولايات المتحدة للترويج للاستثمار في المملكة.